تقديم برنامج المقاول الذاتي بازيلال في ظل الايام الوطنية للملتقيات الجهوية والاقليمية للتعريف بالبرنامج

ها الفراجة  1×1

نظمت جمعية الفضاء المغربي للمهنيين بشراكة مع مغرب المقاولات المتوسطة والصغرى الايام الوطنية للملتقيات الجهوية والاقليمية للتعريف ببرنامج المقاول الذاتي تحث شعار ” المقاول الذاتي تاهيل ومواكبة وتقوية لقدرات المقاولاتي” يوم الجمعة 25 مارس الجاري بالغرفة الفلاحية بازيلال للتعريف ببرنامج المقاول الذاتي .
بعد ايات بينات من الذكر الحكيم قدم عبد العزيز الركوبي الكاتب الجهوي للفضاء المغربي للمهنيين ورقة تعريفية عن الجمعية تناول الكلمة سعيد حجيرت عضو الكتابة الجهوية للفضاء وعرف بالبرنامج الذي يهذف الى المبادرة المقاولاتية وادماج القطاع غير المهيكل تم تحرير وتثمين قدرات الشباب والتخفيف من الفوارق بين الجهات خصوصا بين العالمين القروي والحضري .
كما أكد أن البرنامج يطمح الى منح اطار بديل لفائدة الاشخاص الذين يمارسون في هذا القطاع وتعزيز الروابط في منظومة الانتاج والبرنامج جاء في اطار القانون رقم 13.144 المتعلق بتنظيم المقاول الذاتي والذي نشر بالجريدة الرسمية 12مارس 2015 والهيئة المكلفة بتسيير السجل الوطني بريد المغرب.
واضاف أن رقم معاملات الانشطة الصناعية والتجارية والحرفية لايجب ان تتجاوز 500.000درهم وبالنسبة للخدمات 200.000درهم والفئات المستهدفة هم الاشخاص في وضعية هشاشة اجتماعية والمزاولون للمهن التقليدية وذوي الاحتياجات الخاصة والنشيطون في القطاع غير المهيكل بدون وضع قانوني وكذا المغاربة المقيمين بالخارج والطلبة خاصة القادمين من التكوين المهني والاجانب في وضعية قانونية بالمغرب والعاطلون خاصة المنحذرون من المناطق القروية بدون مؤهلات .
كما ابرز ان البرنامج له عدة امتيازات منها نظام جبائي خاص ومسطرة ادارية بسيطة وخدمات خاصة من مواكبة وخدمات مالية مناسبة والاعفاء من الزامية التسجيل بالسجل التجاري .
وقد ساهم خالد الافصالت بتقديم فقرات اللقاء وتقديم شروحات اضافية حول المشروع الذي اخرجته الحكومة لمساعدة فئات مجتمعية من الخروج من وضعية الهشاشة .

أزيلال / الذهبي محمد