ثالث اجتماع لرئيس الحكومة عزيز اخنوش مع الوزراء بعد زلزال الحوز.

عقد رئيس الحكومة عزيز اخنوش يوم الاثنين الماضي الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المكلفة بالبرنامج الاستعجالي ﻹﻋﺎدة تأهيل وتقديم الدعم لبناء المنازل المدمرة بالزلزال الذي ضرب منطقة الحوز حيث تم من خلاله الوقوف على مدى تقدم البرنامج الاستعجالي لإعادة الإيواء ومساعدة الأسر المتضررة تماشيتا مع التوجيهات الملكية.

وشدد السيد رئيس الحكومة، على أن اللجان التقنية تشتغل حاليا في الميدان لإحصاء المنازل التي انهارت كليا أو بشكل جزئي قصد تقييم وتحديد الدعم الذي ستحصل عليه الأسر المعنية، كما كشف عزيز أخنوش ان اللجنة الوزارية تحرص في عملها على الانسجام مع خصوصيات كل منطقة، مؤكدا أن تأهيل المناطق المتضررة بشكل عام، سيركز على تقوية البنيات التحتية والرفع من جودة الخدمات العمومية والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز. ويقدم البرنامج مساعدة استعجالية بقيمة 30 ألف درهم للأسر المتضررة، ومساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم بالنسبة للمساكن التي انهارت بشكل كلي، و80 ألف درهم بالنسبة للمساكن التي تضررت بشكل جزئي.

وحضر الاجتماع الثالث للجنة البين وزارية، كل من وزير الداخلية، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير التجهيز والماء، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة،ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني،ووزير الشباب والثقافة والاتصال، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية. إضافة رضوان عراش الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،ومدير تنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

والجدير بالذكر ان الملك محمد السادس قد ترأس بالرباط يوم 14 من الشهر الجاري اجتماعا خصص لتنزيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز.