جمال السوسي: الـ”جيوجيستو” البرازيلي رياضة القرن ومكملة لباقي الرياضات

قال الإعلامي جمال السوسي إنه بصدد العمل على تأسيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الـ”جيوجيستو” في أفق خوض غمار منافسات واقصائيات وطنية وقارية وعالمية في هذا النوع من الرياضة.

وفي معرض حديث السوسي وهو أيضا مدير نشر عدد من المنابر الصحفية منها المغرب الرياضي ودنيا الآداب والمغرب الآن، قال لـ”أصداء المغرب العربي” إن هذه الرياضة تتكون من نوعين الأول الـ”كي” وتتم ممارسته بالبدلة الرياضية الخاصة به، فيما النوع الثاني وهو “النوكي” لا تخصص له بدلة معينة. واضاف أنها رياضة شيقة ولها مستقبل واعد. وأنها جاءت لتكمل باقي الرياضات وليس القضاء عليها.

ها الفراجة  1×1

وبخصوص الهياكل الناظمة لهذه الرياضة، التي يتعين الترويج لها والتعريف بها وتقديم لفئات عريضة من الشباب، قال جمال السوسي إنه جرى تأسيس الاتحاد العربي لهذه الرياضة وكذلك الاتحاد الإفريقي، بعدما تم تأسيس الإتحاد الدولي قبل 3 سنوات في 2015. ويجري العمل على تأسيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة

ولم يفوت جمال السوسي مناسبة الحديث الى “أصداء المغرب العربي” دون توجيه الشكر لأطر وزارة الشباب والرياضة على الدعم الذي خصصت به هذه الرياضة.

يذكر أن الجامعة الملكية المغربية لرياضة الـ”جيوجيستو” الفتية تنتظرها استحقاقات رياضية منها تنظيم كأس العرش في الصيف المقبل وكأس المسيرة الخضراء في نونبر المقبل.

الحسين أبو أمين