إيكون: نقرأ القرآن باللحن ونصلي باللحن ولا يمكن أن نقول الموسيقى حرام

خلال ندوة صحافية قبيل إحيائه حفلا على منصة السويسي، في إطار الدورة الرابعة عشرة لمهرجان “موازين..إيقاعات العالم”، أنه بحكم ديانته الإسلامية عادة ما يطرح عليه سؤال : “هل الموسيقى حلال أم حرام؟”.

وأضاف الفنان المسلم: “هناك مسلمون طيبون وآخرون خبيثون، والله هو من يحاسبهم وليس نحن”.

وعن الجمهور المغربي، وصفه النجم السنغالي بأنه “أصدق جمهور” رآه في حياته و”أكثره جنونا”.

وأضاف إيكون خلال الندوة الصحافية إنه وفريقه “كلما ذهبوا إلى حفل حول العالم إلا وقارنوه بالحفل الذي أحيوه في الدار البيضاء قبل تسع سنوات”، مضيفا “ذلك الحفل جعلني دائما أرغب في إحياء حفل أمام جمهور مماثل”.

وأكد إيكون أنه وفريقه متحمسون جدا لحفل الليلة، معربا عن اقتناعه بأنه “سيكون (حفل الليلة) أكثر جنونا” بالنظر إلى أنه قبل 9 سنوات “كان في بداياته كفنان، ولم يكن له تاريخ مماثل وأغان كثيرة ليؤديها”.

وحضر المنتج المغربي الشهير نادر خياط، المعروف فنيا ب “ريد وان” في ندوة إيكون كما في أعماله، حيث قال عنه إيكون إنه ب “مثابة أخ لي”، واصفا إياه بأنه “المنتج الأكثر موهبة الذي عرفته”، مؤكدا أنه سيجمعه به تعاون جديد في ألبومه المرتقب إصداره نهاية السنة الحالية.

ويعد المغني وكاتب الكلمات والمنتج ذو الصيت الدولي أحد الوجوه الرئيسية لموسيقى آر.أند.بي. والهيب هوب. كما أدى رفقة مايكل جاكسون آخر أغنية سجلها ملك البوب قبل وفاته عام 2009.

وولد النجم الأمريكي السينغالي، واسمه الحقيقي أبيون بادارا ثيام، في ميسوري بالولايات المتحدة عام 1973، ودرس الموسيقى في دكار على يدي والده، مور ثيام، وهو عازف جاز مرموق. وبنيوجرسي كتب وسجل أغنيته الأولى عن عمر لا يتجاوز 15 سنة.