ابرز عناوين الصحف المغربية

أوردت يومية “أخبار اليوم” خبر إفلاس آلاف الشركات خلال النصف الأول من السنة الجارية، ووصفت الأمر بالنزيف، محددة عدد المقاولات المفلسة ما بين يناير ويوليوز الماضي في 4453.

وإذا أضفنا هذا العدد الى عدد المقاولات التي أفلست خلال مدة عام أي في غضون 12 شهرا الماضية سنكون حسب ذات اليومية أمام رقم كبير، هو 8076 مقاولة مفلسة. علما ان 525 شركة تعثرت في شهر يوليوز الماضي وحده.

النسبة الكبيرة من هذه الشركات التي لقيت صعوبات وسط ضعف الاقتصاد الوطني وسوء تدبير هذه المقاولات حسب مؤسسة “أنفور يسك” المتخصصة في المعلومات الاقتصادية هي الشركات المقاولات المتوسطة والصغرى.

وفي يومية “الأخبار” نقرأ خبر حرمان الطالبة “إيمان الطويل” من المنحة الدراسية وهي صاحبة أعلى معدل في الباكالوريا على الصعيد الوطني. وقد طالبت صاحبة معدل 19,31 ملك البلاد ملتمسة من جلالته مساعدتها على استكمال دراستها والتكفل بها من قبل الدولة مراعاة لظروفها الاجتماعية.

وكشف إيمان الطويل أنها صدمت لسبب حرمانها من المنحة سيما وأنها تنوي متابعة دراستها في أحد أكبر المعاهد المتخصصة في الطب.

وأوردت “المساء” تفكيك شبكة لتهجير البشر عبر قوارب رياضة “الجيت سكي” بين المغرب واسبانيا مقابل 50 الف درهم. هذا ما اعلنت عنه السلطات الاسبانية، التي وقفت على طبيعة عبور هذا النوع من القوارب عرض المتوسطي، إذ في كل رحلة ينقل القارب شخصا أو شخصين فقط. فيما تتواصل عملية “الحريك” او التهجير التقليدية، وذلك بعد اعلان اسبانيا عن انقاذها لـ600 مهاجر غير قانوني أغلبهم أفارقة من جنوب الصحراء على متن 15 قارب مما يعرف بقوارب الموت.

“آخر ساعة” نقلت خبر الحكم على الناشط الفيسبوكي “الحزين” واسمه الحقيقي “محمد تغرة” الذي نشر عدة فيدوهات على مواقع التواصل الاجتماعي يفضح فيها مسؤولين باقليم اشتوكة ايت باها، وذلك بـ10 اشهر و500 درهم غرامة مالية. وكانت محاكمة الحزين شهدت حضورا كثيفا ولافتا للمجتمع المدني ووسائل الاعلام والهيئات الحقوقية.