البرلماني محمد حويط يعلق على الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية

قال محمد حويط، البرلماني عن حزب التجمع الوطني الاحرار، ورئيس المجلس الجماعي لزومي التابعة لإقليم وزان، في تصريح لـ “أصداء المغرب العربي”، أن الملك محمد السادس ألقى في افتتاح الدورة التشريعية خطابا تاريخيا ومهما جدا، تعرض فيه لنقطتين أساسيتين تتعلق الأولى بإشكالية الماء والجفاف الذي يعيشه المغرب والعالم معا، إضافة إلى نقطة الاستثمار.
وأضاف حويط، أن الملك سلط الضوء في خطابه على أن المغرب يمر في مرحلة جفاف هي الأكثر حدة منذ ثلاثة عقود، مطالبا بألا تكون أزمة المياه محلا للمزايدات السياسية، وأشار أيضا إلى إيلاء أهمية كبيرة لحل مشكلة المياه.
وأردف حويط، أن رهان الملك على الاستثمارات لتطوير اقتصاد البلاد وحل أزمة البطالة، يعتبر رافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني، ستسعى من خلاله الدولة إلى إعطاء فرص حقيقية للشباب من أجل الانخراط في القطاعات الواعدة.
أما بخصوص العراقيل التي أشار لها الملك محمد السادس في خطابه، أكد رئيس المجلس المجلس الجماعي، أنه ما فتئ دائما يشير إليها ويطالب المسؤولين إلى إزالة هذه العراقيل وتبسيط المساطر من أجل النهوض بالاستثمار. لأن الاستثمار هو ركيزة لتشغيل والموارد المالية.
وفي السياق ذاته، قال حويط، أن الملك والحكومة معا قطع أشواطا كبيرة بخصوص تحلية المياه، إذ أن المغرب يتوفر على العديد من المحطات المتنقلة والثابتة لتحلية المياه، وهذه المحطات من شأنها أن تفك مشكل نقص المياه الصالحة للشرب، والماء الصالح للسقي.