الجزائر ترفض عبور طائرة رئيس وزراء الاسرائيلي للوصول الى المغرب

كشفت مصادر اعلامية ان السلطات التونسية و الجزائرية رفضتا بشدة السماح لطائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو عبور الأجواء التونسية و الجزائرية من أجل الوصول إلى المغرب الذي كان من المبرمج أن يزورها.

و أفادت ذات المصادر أن مسؤولين فرنسيين و أمريكيين و إسبانيين و سعوديين و إماراتيين مارسوا ضغوطات كبيرة على المسؤولين التونسيين و الجزائريين من أجل إعطاء الضوء الأخضر لإختراق طائرة رئاسية إسرائيلية أجواء البلدين بهدف العبور إلى المغرب،مع الإلتزام بإبقاء الأمر طي السرية و الكتمان و عدم تسريبه للصحافة حتى لا يتسبب في ردة فعل شعبية غاضبة على حكومتي البلدين،لكن دون جدوى.

و أشارت مصادرنا إلى أن السلطات التونسية و الجزائرية رفضتا إقتراحًا فرنسيًا آخر يقضي بإرسال طائرة مغربية لنقل رئيس الوزراء الإسرائيلي و عبور الأجواء التونسية و الجزائرية بشكل عادي و غير ملفت للإنتباه،فيما يشبه التمويه،و لم تستبعد نفس المصادر أن يكون هناك تنسيقًا تونسيًا جزائريًا حول هذا الرفض.
نتينياهو كان مقررًا أن يزور المغرب نهاية يناير الجاري لكن تم تأجيل الموعد

فيما قالت مصادر أخرى أن رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو كان من المفروض أن يزور المغرب ،في نهاية الشهر الجاري ،لكن السلطات المغربية طلبت تأجيل الزيارة إلى موعد آخر سيتم تحديده لاحقًا.

و أفادت أن صالح الطيران المدني في إسبانيا كانت على علم بأن طائرة مسؤول إسرائيلي بارز ستتعامل مع مصالح المراقبة في مطار بجنوب إسبانيا، اثناء الرحلة من فلسطين المحتلة إلى بلد مغاربي يعتقد على الأرجح أنه المغرب، كما أن وفدًا أمنيًا إسرائيليًا زار المطار ذاته يوم 15 جانفي الجاري في إجراء يهدف لتأمين الزيارة،قبل أسبوعين من تنفيذها، إلا أن الزيارة أجلت في نهاية المطاف لأسباب مجهولة.

بعد رفض تونس و الجزائر عبور طائرة نتينياهو أجواءهما قرر العبور عبر جنوب إسبانيا
و بحسب ذات المصادر دائمًا فإن الوفد الأمني الإسرائيلي بحث فرضية نزول طائرة بنيامين نتينياهو في المطار الموجودة جنوب إسبانيا في حالة وجود أي طارئ كإجراء أمني محض، و لم يتم أية تسريبات حول إن كانت زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى المغرب قد أجلت بقرار من أحد الطرفين، أما بسبب آخر.
ووفقًا لوسائل إعلام المغربية، فإنه من المتوقع أن تتم الزيارة قبل أسبوع من الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9 أبريل القادم.وتحدث الموقع الإخباري المغربي” LeDesk “عن اتصالات لزيارة نتنياهو للعاصمة المغربية مشيرًا الى أن رئيس مجلس الأمن القومي، مائير بن شبات، على اتصال بالسلطات في المغرب، بمساعدة الأميركيين من أجل ترتيب حدوث هذه الزيارة.

المصدر : الجزائر1

الرابط: https://aljazair1.com/%d9%85%d8%ad%d8%aa%d8%a7%d9%84-%d9%8a%d8%aa%d8%b1%d8%b4%d8%ad-%d9%84%d9%84%d8%b1%d8%a6%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%aa/