العبودية في الضيعات الفلاحية بسوس..

يستنكر المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان استعباد العاملين والعاملات بالضيعات الفلاحية بجهة سوس ماسة ويطالب الفاعلون بالمنتدى برفع التضييق عن الحريات النقابية في أوساط هؤلاء العمال.

يقول بلاغ المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان “صار تهديد العمال في قوتهم اليومي سوطا يجلد به كل من يرفض التحقير والإذلال، أو يشتكى انعدام شروط الصحة والسلامة أثناء العمل أو يفكر في التنظيم النقابي” من العمال الزراعيين بجهة سوس ماسة. وهو ما جعل بعض الضيعات الفلاحية بالجهة تتحول الى إقطاعيات يسود فيها قانون لا يمليه إلا مزاج المالكين ومصالحهم، يساعدهم في ذلك غياب الحماية القانونية لحقوق العاملات والعمال وصون كرامتهم، حسب بلاغ المنتدى.

تعودت العاملات على شحنهن في مركبات نقل الأبقار والأغنام بطريقة مهينة، وأصبحت مشاهد استعباد العمال حكايات يتداولونها فيما بينهم. فيما اقتصر دور السلطات على اخماد الاحتجاجات أو المسح على رؤوس المتضررين في حوارات مسرحية. بينما ينتهي التقاضي أمام المحاكم بأحكام لا تنفذ أو بتعويضات تستهلكها مصاريف الدعوى في أحسن الأحوال.

لا مراقبة لأماكن العمل، مما يفتح المجال أمام تسلط أصحاب الضيعات.

لهذا طالب المنتدى “بإعادة النظر في مدونة الشغل بشكل يجعل موادها قادرة على كبح الاستغلال البشع للعاملات والعمال الزراعيين وحفظ كرامتهم وادميتهم مع تجريم قهر العمال واستعبادهم”. مع الدعوة الى احترام ادمية العاملات والعمال الزراعيين أثناء نقلهم وسكنهم الوظيفي مع دعوة مسؤولي الأجهزة القضائية بتارودانت الى انصاف المتضررين من تسلط أرباب الضيعات وتنفيذ الأحكام الصادرة لصالحهم.