المسؤولون الكامرونيون يستلهمون تجربة تعاضدية الموظفين المغاربة

عرضت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية التجربة المغربية في مجال التغطية الصحية ودور التعاضديات ومساهمتها في الحماية من الأخطار وتسهيل الولوج للخدمات الصحية والدور التكاملي الذي تلعبه صناديق تدبير التغطية الصحية الإجبارية والتعاضديات في تقديم العلاج وتوفير التغطية الصحية بالعاصمة الكاميروينة نهاية الشهر الجاري.

وشاركت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية والاتحاد الإفريقي للتعاضد أيام 25 و26 أبريل 2017 بالعاصمة الكاميرونية ياوندي في أشغال اللقاء الذي نظم من طرف وزارة الشغل والحماية الاجتماعية بالكاميرون، تحت شعار “الحركة التعاضدية في مواجهة المتغيرات الحالية لنظام الحماية الاجتماعية بالكاميرون”.

وأكد عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بأن المغرب أنه بناء على التوجهات الملكية السامية تمكن من الرفع من نسبة المغاربة المتوفرين على تغطية صحية من خلال وضع التغطية الصحية الأساسية الإجبارية ونظام المساعدة الطبية.

وتحدث المغربي عبد المولى عبد المومني خلال مشاركته عن التجربة المغربية العريقة في مجال التعاضد وخاصة بعد سنة 2005 التي عرفت انطلاقة التغطية الصحية الأساسية الإجبارية من طرف جلالة الملك، حيث أصبح التعاضد يضطلع بالتغطية التكميلية للمواطنين المغاربة معتمدة على مساهمات المنخرطين فقط في الوقت الذي تساهم فيه الدولة في التغطية الصحية الأساسية الإجبارية. وقدم تجربة التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في مجال تقريب الخدمات الإدارية والصحية للمنخرطين عبر الشراكات مع السطات المحلية أو عبر العيادة الطبية المتنقلة والتي حظيت بتنويه المشاركين الذين طالبوا باستهلام التجربة المغربية واعتمادها في الكاميرون.