الوزيرة الإسبانية إلينا كولادو: المغرب وإسبانيا ملتزمان بالاستمرار في إصلاح الإدارة

يواصل المغرب واسبانيا، تعزيز التعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، من خلال اجتماع جمع الطرفين اليوم بالرباط وأعقبه تصريح مشترك للوزيرين المعنيين.
في هذا السياق، قال محمد بن عبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية ونظيرته إلينا كولادو كاتبة الدولة المكلفة بالوظيفة العمومية بالمملكة الإسبانية عقب اجتماع لجنة الإشراف والتتبع المعنية “بمشروع دعم تحديث الوظيفة العمومية” بين البلدين قالا في تصريح مشترك إن المغرب وإسبانيا، يشكلان قوتين في منطقة الحوض المتوسطي، ويقع عليهما العمل المشترك بخصوص تحديث الجهاز الإداي للدولتين.

ولم يخف، الوزير المغربي، تقدم الشريك الاسباني في مجال الحكامة الترابية والحكامة العمومية، وهو ما يشكل مرجعا في هذا الصدد بالنسبة للمغرب.

ومن جانبها، اعتبرت الوزيرة الاسبانية، المغرب بلدا مرجعا، في عدد من القضايا، ويمكن بالتالي الاستفاجة منه.

ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل البرتوكول الإداري للتعاون الموقع بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في مجال التنمية، بتاريخ 8 يوليوز 2015 بالرباط، ويهدف إلى وتبادل الخبرات والتجارب في مجال توحيد مباريات التوظيف، ومراجعة منظومة الوظيفة العمومية العليا.

وبعد أن تم عرض حصيلة العام الماضي، تم اختتام الاجتماع بالتوقيع على الإعلان المشترك بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وكتابة الدولة المكلفة بالوظيفة العمومية، تعهدا فيه الطرفان بمواصلة وتكثيف التعاون في مجالات الحكومة المنفتحة والإدارة الرقمية ومكافحة الفساد والولوج إلى المعلومة وإصلاح منظومة الوظيفة العمومية. بما سيعزز العلاقات بين البلدان.