الوزير بنعتيق يجمع مغاربة أمريكيا بمراكش ويدعوهم لتوظيف كفاءاتهم لتنمية الوطن الأم

يواصل الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، تنفيذ استراتيجية وزارته للاستفادة من الكفاءات المغربية بالخارج وبأمريكا خاصة.

وقال بن عتيق اليوم الثلاثاء في تصريح له لـ”أصداء المغرب العربي” بمراكش على هامش افتتاح الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية، ان كفاءات مغاربة العالم بلغت مستويات عليا في صناعة القرار، داخل بلدان الاستقبال.

وكان الملتقى السابق، تم تنظيمه في مارس الماضي بـألمانيا، في الامارات العربية المتحدة. وذكّر بنعتيق ان الهدف من هذه الملتقيات هو تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج، وتأكيد من جديد ارتباطها القوي والاستثنائي بالوطن الأم من جهة ومن جهة أخرى، لتفعيل الجهة 13، والتي يشكلها المغاربة بالعالم إلى جانب سكان الجهات الـ12 التي تشكل المغرب.

الجهة 13، يقول الوزير بنعتيق، تتوفر على رصيد معرفي لإقامة مشاريع استثمارية بالمغرب، ووعدهم، بأن الحكومة لن يجدوا من جانبها إلا المواكبة والمصاحبة.

الى ذلك، طالب الوزير بنعتيق من مغاربة أمريكا الترويج للمنتجات المغربية، لتجد مكانتها في الاسواق الدولية وخصوصا في امريكا، لان المغرب ما يزال يشكل حلقة ضعيفة في اتفاقية التبادل الحر الموقعة مع واشنطن.

وقال ايضا إن المرتكز الثالث الذي ستعمل عليه وزارته يتمثل في دعم الكفاءات المغربية بأمريكا في قطاعات صناعية وخدماتية من أجل نقل التكنولوجيا الدقيقة التي يحتاج اليها المغرب.

وحفز بنعتيق المغاربة المشاركين من الولايات المتحدة الأمريكية في الملتقى الثالث للكفاءات بالانخراط في الدينامية التي يعرف المغرب ليكون على موعد مع الانطلاقة مع المستقبل الواعد الذي يسعى اليه الوطن بمساهمة جميع أبنائه في الداخل والخارج.