تجويد اللحوم : صناديق خاصة لنقل الدواجن وبيع فضلاتها واسترجاع الضريبة على البيض  

تدارس اللقاء الرباعي الذي جمع أول امس بين وزير الفلاحة أخنوش والمدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومدير تنمية سلاسل الإنتاج وممثلي التعاضدية الفلاحية للتأمين تقييم الوضعية الراهنة لقطاع الدواجن، ودراسة التدابير اللازمة التي يجب اتخاذها لتجاوز المعيقات التي تواجه تطوره وتأهيله.

وأجمع ممثلو سلاسل الإنتاج التابعة للفيدرالية على ضرورة تطبيق مقتضيات القانون 99-49 ونصوصه التطبيقية وكذا تحسين ظروف نقل الدواجن الحية والذي يجب أن يتم في صناديق حديدية أو بلاستيكية، وكذا ضرورة تطهير قنوات ذبح وتسويق وتوزيع لحوم الدواجن (الرياشات).

كما تم اقتراح وضع تدابير صارمة تهدف إلى تأهيل الرياشات الحالية وعدم منح رخص جديدة من طرف السلطات المحلية. وتم تكليف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للقيام بهذه الإجراءات بتعاون مع المصالح المختصة من أجل ضمان تتبع صارم لعملية تسويق فضلات الدواجن.

من جانبه، دعا الوزير أخنوش الفيدرالية بتعاون مع ONSSA لوضع آليات لمراقبة استعمال هذه الفضلات من الضيعة إلى المستعمل النهائي، وفي هذا الصدد ستقوم الفيدرالية بحملة تحسيسية في الموضوع.

ومن جهة أخرى، قدمت الفيدرالية بعض الطلبات تتعلق بتحضير قانون المالية لسنة 2019، تهم تصنيف منتجي لحوم الدواجن ضمن القطاع الفلاحي، واسترجاع الضريبة على القيمة المضافة غير الظاهرة في أثمنة بيض الاستهلاك، وإحداث تعريفة جمركية خاصة بالبيض الخالي من الجراثيم “SPF ” المستعمل من لدن المختبرات وفي هذا الصدد أكد  الوزير دعمه لكل الملفات المطروحة. وسيتواصل النقاش حول باقي القضايا.