توقيع مُذكرة تفاهم بَيْن مَجْلس جهة الرباط سلا القنيطرة والمجلس التشريعي لولاية الخرطوم

وقع السيدان عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وصديق مُحمد علي الشيخ، رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، يوم الإثنين 10 رمضان 1438 الموافق لـــــ5 يونيو 2017 بمقر الجهة بالرباط، مذكرة تفاهم في انتظار إعداد مشروع اتفاقية إطار تجمع المجلسين.

وأجرى الطرفان بحضور السيد سليمان عبد التواب الزين سفير جمهورية السودان بالرباط، والسيد عبد العلي حامي الدين نائب رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، مباحثات تم التأكيد فيها على عمق العلاقات التاريخية التي تَجمع بين البلدين الشقيقين، مُعربين عن رغبتهما في تطوير علاقات التعاون الدولي اللامركزي بين المجلسين في مختلف المجالات.
وفي هذا السياق، أوضح السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، بأن توقيع مذكرة تفاهم مع المجلس التشريعي لولاية الخرطوم؛ يندرج في إطار الإسهام في سياسة جنوب- جنوب المعتمدة من قبل بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس –نصره الله- كما تهدف إلى تقوية التعاون الدولي اللامركزي مع مجموعة من البلدان الإفريقية، مشيرا إلى أن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يسعى من خلال تفعيل هذه الآلية الديبلوماسية إلى تعزيز التعاون على المستوى الجهوي بين المملكة المغربية والدول الإفريقية الشقيقة والصديقة.
كما أبرز السيد عبد الصمد سكال، بأن توقيع هذه المذكرة سيكون أرضية لإعداد مشروع أول اتفاقية شراكة ستجمع بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وهيئة عربية هي ولاية الخرطوم بجمهورية السودان، ستمكن من تبادل التجارب والخبرات، كما ستتيح للطرف السوداني الاستفادة من التجربة والخبرة المغربية في عدة مجالات، سينص عليها مشروع الاتفاقية المزمع توقيعها مستقبلا التي -يضيف السيد عبد الصمد سكال- ستنضاف إلى عدد مهم من الاتفاقيات التي تجمع مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وباقي الجهات والحكومات المحلية بمختلف القارات .
ومن جهته، شدد المسؤول السوداني عَلى عمق العلاقات الأخوية التي تجمع المملكة المغربية والسودان، مُجددا رغبته في انخراط المجلس التشريعي لولاية الخرطوم في مُنظمة الجهات المتحدة ORU/FOGAR التي يرأسها السيد عبد الصمد سكال، الذي استعرض بالمناسبة ملامح عن تأسيس هذه المنظمة الدولية سنة 2007 وأهدافها وآفاق عملها وآخر أنشطتها ومنها انعقاد مكتبها التنفيذي في أبريل المنصرم بالرباط.
كما أعرب رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، عن سروره بحفاوة الاستقبال التي حظي بها خلال زيارة عمل التي يقوم بها لبلادنا منذ بداية الشهر الجاري إلى غاية السادس منه.
إلى ذلك، شدد الطرفان على مواصلة تمتين أواصر الشراكة والتعاون على المستوى الجهوي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية خاصة في المجال الفلاحي، بما يخدم العلاقات التاريخية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية السودان