جماعة زومي : الرئيس أحويط يشرف على ختان جماعي ضمن فعاليات أول تظاهرة ثقافية

جرى في جماعة زومي وفي اطار الاحتفال بالذكرى 18 لعيد العرش المجيد، تنظيم النسخة الاولى من الأيام الثقافية والاجتماعية والرياضية لجماعة زومي، بحضور رئيس المجلس الجماعي محمد احويط وشخصيات منتخبة اخرى على مستوى إقليم وزان الى جانب ابناء الجالية المغربية بالخارج المتحدرين من المنطقة.

وتميزت أنشطة النسخة الأولى من الأيام الثقافية والاجتماعية والرياضية بجماعة زومي، بإعذار جماعي للأطفال أشرف عليه الرئيس. وهو ما استحسنته الكثير من الأسر التي استفاذ ابناؤها من هذا الختان.     

كما تم على هامش هذه الايام تنظيم المعرض الاقليمي الاول للمرأة المنتجة بحضور متميز لعدة تعاونيات وجمعيات نسائية. مما يجعل النسخة المقبلة من هذه الايام الثقافية والرياضية اكثر شمولية وأحسن تنظيما وتوفيقا.

ولم يكن تكريم رجال الفكر من المنطقة غائبا عن منظمي هذه التظاهرة، إذ جرى أيضا تكريم عبد السلام بكاري من طرف السيد محمد احويط رئيس المجلس الجماعي بزومي. ويعتبر عبد السلام بكاري  الأستاذ العصامي والدكتور الباحث والمفكر الإسلامي

المنقب في تراث المنطقة وهو مؤلف كتاب “الإشارة والبشارة في تاريخ وأعلام بني مسارة”.

وفي موضوع ذي صلة، بأزمة الماء في جماعة زومي واقليم وزان عموما، تم صباح الأربعاء الماضي 26 يوليوز بمقر عمالة إقليم وزان، خلال لقاء تواصلي حول تدبير قطاع الماء بالإقليم حضرته كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء الملكفة بالماء شرفات أفيلال، والعامل مدير مديرية الماء والتطهير بوزارة الداخلية السيد مصطفى الهبطي، والكاتب العام لعمالة وزان، وممثل المكتب الوطني للكهرباء والماء، بالإضافة إلى السيد محمد علمي  نائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وانصب النقاش في هذا اللقاء الذي حضره عدد من المنتخبين والفاعلين المدنيين، على ضرورة إيجاد حل لمشكل التزود بالماء وانهاء حالة الخصاص الذي تعرفه المنطقة، وذلك من خلال ربط هذه الأخيرة بسد الوحدة.

 الحسين أبو أمين

الحسين أبو أمين