جمعية الإبداع الأصيل تخلق الحدث !..بفضاء الباهية

الرباط : كريم القيشوري

نظمت جمعية الإبداع الأصيل يوم السبت 4 فبراير 2023 بفضاء الباهية بعاصمة الأنوار ـ الرباط ـ أمسية /عرس ثقافي فني خص فن القول والنغم ” شعر الزجل والملحون”..

قدم طبق الأمسية الباذخة عضو الجمعية القاص/الإعلامي عبدالكريم القيشوري مفتتحا إياها بتقديم ورقة تعريفية مقتضبة عن أعضاء الجمعية التي ترأسها الفنانة المسرحية ؛مخرجة مسرح الطفل ذة عائشة رشدي؛ وعضوة الكتابة العامة؛ نحلة الجمعويات الشاعرة المبدعة؛ والإعلامية المشرفة على برنامج ” إضاءات” بقناة كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس ذة مليكة بنضهر؛ والمشرف على مالية الجمعية الشاب الخلوق الفاعل الجمعوي المختص في تربية وإدماج الشباب والأطفال في وضعية صعبة؛ التقني المختص في الشبكات والأنظمة المعلوماتية ذ عبدالعالي الغليمي؛ ودعامتا استشارة الجمعية في التخطيط الاستراتيجي لمشاريع وبرامج الجمعية المزمع أجرأتها إن على مستوى الأفق القصير أو المتوسط .. كل من المبدع الشاعر الزجال ذ اللغة الأنجليزية مصطفى العبريدي؛ ومقدم طبق أمسية الإلقاء والإنشاد لهذه الليلة.

أمسية/عرس/كرنفال تزاوج فيها فن القول بالنغم؛ قصائد تراثية/ملحونية/حداثية/عصرية/كناوية ؛ غردت من خلالها أصوات نون النسوة وواو الجماعة المبدعة؛ الممثلة لمختلف مدن جهة الرباط سلا القنيطرة ..أصوات لها ذكر وأثر؛ وسمعة طيبة وبصمة على مستوى المشهد الثقافي الوطني بله العربي. وهم على التوالي :

خديجة شاكر ـ إيمان الونطدي ـ نزهة الذهبي ـ مهرة الحرف ـ أبوبكر الفرجي ـ توفيق أبرام ـ محمد الناجح ـ مصطفى العبريدي ـ كريم الصامتي ـ محمد لعصايب ؛ بمصاحبة فرقة شباب الملحون التي يرأسها الفنان ج عبدالسلام بنسامو والتي تضم في عضويتها كل من العازفين : سعيد حجار ـ البشير كوتة ـ لحسن الركاك ـ عبدالواحد مجاهد ـ ادريس دكوك ـ عزيز القاسمي.ومرافقة مصاحبة متفردة لكل من عازف الأورج الفنان كمال احجيرة ؛ وعن آلة السنتير الفنان لمعلم الكناوي عبدالقادر أمليل.

ومما أسبغ على أمسية فن القول والنغم صبغة البهاء والجمال؛ الحضور الكثيف المميز؛ والمتعدد المشارب من أهل الإبداع والفن والإعلام؛ ومن رؤساء ورئيسات لجمعيات ثقافية وفنية؛ ولحوامل مواقع قنوات إلكترونية إعلامية وورقية.. ولجمهورعاشق حج من خارج مدينة الرباط.. بل من مغاربة العالم بالخارج؛ شنفت أسماعهم بقصائد الملحون التي غرد من خلالها كل من الباحث في التراث الناظم المنشد الشيخ توفيق أبرام ؛ والشحرور المنشد الشيخ البشير الخضار؛ ومما زاد الأمسية الكرنفالية إشعاعا حضور الفنان الأصيل المبدع عبدالواحد التطواني الذي أبى إلا أن تكون مساهمته أغنية عربية أصيلة أبدع في تصريفها مواويل هزت مشاعر وكيان الحضور الذي صفق بحرارة لخامة الصوت الرخيم والصافي والقوي الذي يتوفرعليه فناننا الأصيل.

اختتم الحفل بتتويج فرقة مسرح جمعية الإبداع الأصيل من الأطفال ؛ والتي تسهر على تأطيرهم الفنانة عائشة رشدي من خلال ورشات التكوين والتدريب التي أهلتهم للفوز بالعديد من الجوائز الوطنية والعربية على مستوى الممارسة المسرحية وأسماءهم كالتالي : هبة أمجود ـ فاطمة الزهراء ـ عمر بولعجول ـ عبدالحق أبو الهوى ـ دعاء كيزي ـ هبة رشان . تحت أنغام موسيقى سنتير لمعلم لكناوي عبدالقادر أمليل الذي أشعل قاعة الباهية بهاء بأغاني  كناوية حركت دواخل كل الحضور الجميل؛ وتفاعل معها تارة بالترديد وأخرى بحركات الجسم..