حساب بريد كاش.. طريقة أخرى للنصب والنهب!

– عبد النبي الشراط
كتب مواطن إلى إدارة بريد المغرب الرسالة التالية:
“السادة/ إدارة بريد المغرب
أرجو منكم إغلاق حسابي رقم………. المفتوح لديكم باسمي، وذلك بسبب كثرة الاقتطاعات غير المشروعة وهو ما يعتبر سرقة بكل المواصفات”
التفاصيل:
بريد كاش خدمة تتبع لبريد المغرب كغيرها من الخدمات التي في ظاهرها تيسير إرسال واستقبال الأموال من طرف المواطنين الذين يحتاجون هذه الخدمة، وإذا كانت جميع خدمات “بريد المغرب” عرفت زيادات مهولة جدا في الٱونة الأخيرة، على سبيل المثال خدمة إرساليات “أمانة” التي أصبح اللجوء إليها شبه مستحيل من طرف الكثير من المواطنين بسبب الزيادات الكثيرة في أسعار الخدمات مثل الإرساليات والطرود، حيث كان سعر الكيلو الواحد داخل المغرب ب: 47 درهم فأصبح قبل أسابيع قليلة ب: 55 درهم أي زيادة 8 دراهم في سعر الكيلو الواحد دفعة واحدة، إذ يبدو أن إدارة بريد المغرب بدأت تسير على خطى بائعي (الطماطم والبطاطس والبصل ألخ..)
أما خدمة بريد كاش فقد أحدثت حساب جديد لمستعملي هذه الخدمة وخصصت بطاقة سحب بقيمة 60 درهم، وخلال فتحك لهذا الحساب يوهمونك بعدد من الامتيازات و.. و.. لكنهم في حقيقة الأمر (أي الموظفون مدربون على الكذب والنصب).
بعد أن تصبح بين أيديهم فإنك ستتعرض للٱتي:
– مثلا يقولون لك أن البطاقة تمكنك من تحويل النقود لمن ترغب بمبلغ 7 دراهم لأي شخص يتوفر على نفس الحساب، وإذا وضعت أموالا في حسابك فإنك تدفع فقط 1 درهم لا غير.. وبما أن مصيرك أضحى بين أيديهم فيجب عليك أن تخضع للنهب..
مثلا
– إذا أردت سحب مبلغ مهما قلت قيمته ونسيت البطاقة فعليك أن تدفع 5 دراهم.
– حينما يضع أحدا مبلغا في في حسابك ولا يتوفر على بطاقة مثلك فهو يدفع لهم قيمة الحوالة كاملة (30 درهم) ويقتطعون من حسابك 5 دراهم أخرى..
وهكذا (طالع واكل، هابط واكل) أي بريد المغرب، أما أنت فمطلوب منك أن تدفع وخلاص، سواء توفرت على البطاقة أم لا..
لذلك أحذر المواطنين من استعمال هذه الخدمة التي يبدو ظاهرها “التسهيلات” وباطنها “السرقة” وأنا أتحمل مسؤوليتي كاملة..
اللهم قد بلغت..
الرباط 17 أبريل 2023.