حميد شباط لأعضاء حزبه : لما أنتم عابسون “فرفشوا”

ظهر حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر الاستثنائي ، للحزب الذي عقد يومه السبت بالرباط ، كواعض ديني حيث استشهد بعدة احاديث نبوية وآيات قرانية وأدعية طويلة أثارت الاستغراب بين الحاضرين جعل أحدهم يناديه “بالفقيه” ، كما تساءل شباط عن سبب عبوسهم وقال لهم “فرفشوا” .
وطالب عدد كبير من مناضلي حزب الاستقلال برفع العقوبة على رئيس المجلس الوطني للحزب، توفيق احجيرة
ورفع المحتجون شعارات ولافتات تعبر عن غضبهم ، واضطر حميد شباط أن يتوقف عن إلقاء كلمته محاولا تهدئتهم ،مطالبا تأجيل محطة النقاش حول الخلافات إلى حين المؤتمر العادي.

وللإشارة فقد تم التصويت بالاجماع ، على تعديل كل من المادة 91 التي تعطي الحق لجميع أعضاء المجلس الوطني بأن يحضروا اجتماعات اللجنة التحضيرية التي تعد للمؤتمر المقبل لحزب الاستقلال، كما تم تعديل المادة 54 التي تتيح لكل الاستقلاليين الذين سبق لهم أن قضوا ولاية واحدة على الأقل في عضوية اللجنة التنفيذية، بالترشح للأمانة العامة، بعدما كان النص المعدل ينص على أن الذي يريد الترشح لمهمة الأمين العام أن يكون عضوا في آخر لجنة تنفيذية.
وفي تصريح لياسمينة بادو “لجريدة رسالةالأمة” أكدت ان المؤتمر هو من أجل ملائمة القوانين مع روح الدستور والديمقراطية التي تبنى داخل الحزب لفتح باب الترشيح لعدد أكبر من المرشحين للأمانة العامة.

وقد عرفت أشغال المؤتمر، حضور كل من الأمين العام للحزب، حميد شباط، و حمدي ولد الرشيد، ونزار بركة، وعدد من مناضلي الحزب.

زينب الدليمي