سلوى إدريسي أخنوش “سيدة المُولات” و رائدة مُستحضرات التجميل في افريقيا..

عقيلة عزيز أخنوش الميلياردير و رئيس الحكومة، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة اكسال التي أدخلت العلامات التجارية الأشهر إلى المغرب مثل ” زارا” و” دولتي ماسينزو” و” لاسينزا”، دشنت  مسارها العملي الملفت للأنظار بافتتاح متجرمن سلسلة ” زارا”  سنة 1993، ثم خطت خطوة إلى الأمام بافتتاح متجر ” زارا هوم ” المتخصص في الأدوات المنزلية، لتقفز قفزة إستثمارية كبرى بتأسيس “مول موروكو” بالدار البيضاء بجوار كورنيش عين الذياب،ويعد أحد اضخم المولات( مراكز التسوق الكبرى )في افريقيا والعالم العربي، وسنة 2017 أطلقت علامتها التجارية الخاصة Yan&One بها لتدخل غمار المنافسة العالمية مع كبريا شركات مستحضرات التجميل.

سلوى سيدة المولات، أسست أكاديمية تابعة لمجموعة اكسال للاستحواذ التدريجي على سوق الخدمات والبيع بالتجزئة، او بعبارة ديبلوماسية “لتمكين وتأهيل الأشخاص للعمل في مجال البيع بالتجزئة والخدمات والمراكز التجارية”، إنها تخطط وتنفذ، لأن تكوين العنصر البشري كفيل بتجويد الخدمات في العلاقة مع المستهلك والزبون لتحقيق رقم معاملات مرتفع وبالتالي تحقيق الربحية المنشودة.

وُلدت وفي فمها ملعقة من ذهب،الجَدُّ بلفقيه أحد أباطرة الشاي في المغرب

مثل بنات الأثرياء، فتحت سلوى عينيها على الحياة، فأبصرت من حولها العيش الرغيد وكل وسائل الرفاهية ، ورثت سلوى ثروة مُعتبرة عن جدها الحاج أحمد بن لفقيه، أحد رجال الأعمال المغاربة الذين هيمنوا على سوق “الأتاي” في المغرب منذ1960.كان أحد أباطرة  تجارة الشاي الصيني المستورد ” حبوب” والمعبأ في علب كارتون صغيرة،أو يباع ب: ” لْعبار”، لم يكن يخلو محل بقالة في مداشر و دواوير واحياء قرى ومدن البلاد من سلعة الجد، الذي راكم ثروة هائلة من إدمان المغاربة على “لبراد”.

حاليا، تملك الحفيدة الذكية عبر مجموعة أكسال حوالي 50% من مول المغرب أكبر مركز للتسوق في أفريقيا، وقد بني بكلفة فاقت 240 مليون دولار أمريكي عام 2007، تملك مجموعة أكسال امتياز حصري لعدة علامات تجارية عالمية في المغرب، منها زارا، بانانا ريبابلك، بول آند وغاب.

الجوائز

حصدت سيدة الأعمال سلوى إدريسي أخنوش العديد من الجوائز العربية والإفريقية والدولية عامة نظير نجاحاتها الباهرة في مجال الأعمال،وفي ما يلي قائمة بالجوائز التي فازت بها عن جدارة وإستحقاق،وهذه التتويجات بمثابة إعتراف بكفاءة المرأة المغربية وقدرتها الإبداعية على إثبات الذات ، والنهوض بإقتصاد وطنها:

2020: فوربس: أفضل 10 «نساء وراء العلامات التجارية في الشرق الأوسط» كمبدعة لعلامة التجارية Yan&One

2018: مجلة أعمال الأزياء: تحتل مرتبة بين أكثر 500 امرأة تأثيرًا في صناعة الأزياء

2017: تقرير أفريقيا: ثاني أكثر النساء تأثيراً في الأعمال التجارية في أفريقيا: المرأة العربية لعام 2016 للإنجاز في مجال الأعمال