فيلم مغربي يفوز بالمرتبة الأولىفي مهرجان وهران السينمائي

فاز الفيلم الروائي للمخرج المغربي محمد مفتكر “جوق العميين” بجائزة “الوهر الذهبي” مساء الجمعة في ختام فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان وهران السينمائي.

ويعالج الفيلم وهو الثاني لمخرجه قصة عائلة عاشت في السنوات الاولى من حكم الملك الحسن الثاني. وهو في جزء منه سيرة ذاتية يرصد احداثا عاشها المخرج طفلا ويصور فيه بعضا من سيرة والده الذي لم يغفر له رحيله وهو صغير.

يعيش الاب “الحسين” وهو قائد فرقة موسيقية شعبية ومحب للملك الجديد في المنزل العائلي وسط صخب المغنيات من “الشيخات” وموسيقيي الفرقة الذين يضطرون احيانا للتظاهر بالعمى لكسب المزيد من المال في الحفلات والاعراس حيث يمنع على الرجال الدخول الى امكنة النساء الا في حالة كانوا عميانا خاصة لدى العائلات المغربية المحافظة.

الفيلم يصور اجواء تلك المرحلة تراقبها عينا الطفل وفيه كمية كبيرة من الشاعرية ونوع من الحنين الى ذلك الماضي.

ونال الفيلم الجزائري التجريبي “راني ميت” للمخرج ياسين محمد بن الحاج جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي ترأسها هذا العام الناقد السينمائي ابراهيم العريس.

ويروي الفيلم قصة اب سارق لا يملك مالا ويطلب منه ولده شراء قناع غوريللا له فيسرق سيارة يكتشف سريعا انها لقاتل معروف لن يرحمه.  

اما لناحية الفيلم القصير فقد توجت التونسية هند بوجمعة بجائزة “الوهر الذهبي” عن فيلمها “وتزوج روميو جولييت” الذي سبق له الفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان دبي للفيلم القصير.