منظور الرئيس الجديد عمور: الجهوية والانفتاح وبنك معلومات للرفع من التعليم الخاص بالمغرب

أكد عبد السلام عمور الرئيس الجديد المنتخب لرابطة التعليم الخاص بالمغرب المضي قدما في التعبئة وتقوية هياكل الرابطة، والانتقال بها من رد الفعل والدفاع عن النفس، إلى شريك أساسي يعمل على تطوير المنظومة التربوية بالمغرب ويقدم اقتراحات تنهض بالقطاع.

ومن جملة ما اقترحه، الرئيس الجديد الذي خلف عبد الهادي الزويتن، وكان يشغل منصب الكاتب العام للرابطة في الولاية السابقة، اقترح الأخذ بالبعد الجهوي، والانفتاح على مختلف الشركاء والفاعلين في القطاع التربوي. وشدد عمور على أهمية حكامة الرابطة مشيرا الى ضرورة  اعتماد إدارة رسمية وبنك للمعلومات والوثائق بهدف تقريب المعلومة من كل فروع الرابطة.

ويذكر أن المشاركين انتخبوا عمور في المؤتمر الوطني السابع للرابطة، والذي دام يومي 23_24 مارس الجاري،وانكب المؤتمرون في إطار ورشات على دراسة القانون الإطار للرؤية الإستراتيجية 2015_2030، ودفتر المساطر للامتحانات الإشهادية. وعمل المؤتمر بالموازاة على دراسة إستراتيجية الرابطة وقوانينها المنظمة.

يشار الى أن رابطة التعليم الخاص بالمغرب، هيئة وطنية تعنى بالقضايا التي تهم قطاع التعليم المدرسي الخصوصي بجميع أطواره، تأسست بتاريخ 13 نونبر 1991، أي قبل 25 سنة.

كما أن قطاع التعليم الخصوصي سجل تزايدا في عدد المؤسسات بنسبة % 106 ما بين 2008-2007 و 2017- 2016 بمختلف الأسلاك، وسجل القطاع تزايدا في أعداد الأطر العاملة به، إذ يشغل قطاع التعليم الخصوصي بشكل مباشر أزيد من 135 ألف أجير بكتلة أجور سنوية تفوق 4 مليار درهم.