نقابة الصحافة حريصة على حفظ كرامة جميع الأطراف في قضية بوعشرين

نبهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى “احترام قرينة البراءة بالنسبة لتوفيق بوعشرين وعدم التشهير بأي طرف في القضية، وضمان شروط المحاكمة العادلة”
الى ذلك، وخلال استقبالها اليوم بمقرها بالرباط للمحامي الأستاذ محمد الطاوسي عن هيأة الدار البيضاء، الذي انتدبته لمتابعة المحاكمة الجارية والمتعلقة بمحاكمة توفيق بوعشرين، لفتت النقابة الانتباه الى “الخطورة البالغة التي تكتسيها بعض التصرفات من الطرفين، والانزلاقات الفظيعة التي وقعت بها بعض وسائل الإعلام الوطنية والدولية التي نصبت نفسها طرفا مباشرا في القضية من هذا الطرف أو ذاك”.
جدد رئيس النقابة رفض النقابة المطلق المساس بحقوق توفيق بوعشرين في التوفر على جميع الضمانات القانونية لمحاكمة عادلة، كما جدد رفض النقابة المطلق أيضا التشهير بالصحافيات المشتكيات والمصرحات والمس بكرامتهن والضغط عليهن وابتزازهن. كما أكد الرفض المطلق المس بسمعة وكرامة الزملاء الصحافيين العامين في “أخبار اليوم” و”اليوم 24″ وألح على ضمان شروط حمايتهم وإعمال القانون في أي تصرف يسيء إليهم أو إلى عملهم.
وفي سياق آخر، واصلت النقابة متابعتها الدقيقة للتطورات المتعلقة بباقي القضايا المعروضة على القضاء خصوصا ما يعرف بقضية الزميل المهداوي والزملاء الصحافيين الأربعة المتابعين بشكاية من رئيس مجلس المستشارين. وجددت النقابة أملها حول متابعة المهداوي بقانون الصحافة والنشر، وليس بفصول القانون الجنائي.
كما تواصل النقابة جهود وساطتها، واخبرت رسميا رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط بمساعيها في هذا الاتجاه، كما أن المشاورات مع رئيس مجلس المستشارين متواصلة في هذا الشأن، لإنهاء المتابعة بتنازل مكتوب من قبل حكيم بنشماس.