أزيلال : عيد المرأة كان مناسبة لتكريم فنانات من جماعات ودواوير الإقليم

احتفالا باليوم العالمي لحقوق المرأة نظمت دار الثقافة بازيلال يوم الجمعة 19 مارس الجاري حفلا تكريميا احتفاءا بالمرأة واعترافا لها بما قامت به في مجال الثقافة  والابداع المحليين و بحضور رئيسة المجلس البلدي لمدينة أزيلال رفقة وفدها المتمثل نواب ومستشارين.
في بداية الحفل خديجة برعو مديرة دار الثقافة بازيلال بالحضور من خلال كلمة افتتاحية حيث توجهت بالشكر لنساء الجماعات والدواوير على مجهوداتهن في جميع المجالات لتلميع صورة المرأة في الإقليم  وانخراطهن في قاطرة التنمية خصوصا ان مجموعة من النساء بالمنطقة استطاعن الوصول إلى مراكز القرار بالمدينة .
تم بعد ذلك القت نائبة رئيس المجلس البلدي لازيلال عرضا حول واقع المرأة في المغرب ومسلسل الرهانات والمكتسبات التي خاضتها في ظل الاصلاحات التي تبناها المغرب ثم المداخلة التي قدمتها المستشارة رقية خنافور حول مكتسبات المرأة في ظل الدستور الجديد كما قدمت الفاعلة الجمعوية نورة صديق حول واقع الثقافة والابداع النسائي بالاقليم حيث جسدت في قصيدة شعرية بعنوان “تثناتر ظفائرها على الرمال “.
كما عرفت هذه المناسبة قراءة قصيدة شعرية زجلية بعنوان “صندوق جدة ” لأماني مهدية وشارك الشاعر المصطفى توفيق احمد بقصيدة “يااروع امرأة في الكون “الحاصلة على جائزة الابداع العربي المقام في مصر غشت 2015 .

ها الفراجة  1×1

وقد تخلل الحفل فقرات فولكلورية لنساء بوغانيم بوكذا وصلة طربية لمعزوفات للعود قدمها رتاب محمد وفقرة فكاهية بعنوان ” لاللعنف ضد المرأة ” من تقديم تلميذات ثانوية تيشيبيت .
وفي الختام تم تقديم شواهد تكريمية رمزية لكل من فاطمة معروف واختها تودة وهشام الزهرة واعموم عائشة من نساء بوغانيم وكذا لكل من الفنان التشكيلية منال اوعلا وسعاد ارفال واميمة توفيق كفنانات مشهورات في الاقليم وكذا المغنية ايمان بوطور والشاعرة اماني المهدية شاعرة .

أزيلال / الذهبي محمد