البرلماني عبد الرزاق نايت ادبو: أزيلال يرفل بين السدود ويعاني سكانه العطش

عقب النائب البرلماني عبد الرزاق نابت ادبو من فريق “التجمع الدستوري” في إطار سؤال شفوي في جلسة أمس الثلاثاء 11 يونيو ، إلى اشكالية قديمة يشكو منها سكان أزيلال بشأن عدم الاستفادة من الثروة المائية التي يتوفر عليها الإقليم وأضاف في تعقيبه أن كل ما يصل إلى الساكنه الفاياضات وانجرافات التربة رغم ذلك يبقى العطش سيد الموقف .

ففيما تحدث سؤال فريق “التجمع الدستوري” الموجه الى كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات افيلال، عن ضرورة بناء سدود تلية صغيرة ومتوسطة لتفادي ضياع الماء وتخزينه لفائدة السكان حسب ما تسمح به مختلف المواقع الجغرافية داخل الاقليم.

ها الفراجة  1×1

إلا أن الكاتبة أفيلال تحدثت عن الشروع في بناء هذا النوع من السدود في المغرب منذ ثمانينات القرن الماضي، إلا ان عدم دراسة الجدوى منها، جعل الكثير منها عرضة للتخلي في غياب مخاطب من جهة السكان باعتبارهم مستفيدين او جمعيات ترعى هذه المشاريع.

وقالت أفيلال إن وزارتها تعطي الأولية حاليا فقط للسدود التي ستحد من خطورة الفيضانات. ليعقب النائب عبد الرزاق أودبو عن ضرورة توفير الماء سواء للري أو للشرب في أزيلال ودمنات، مستغربا أن يكون هذا الاقيلم يرفل بين السدود ومختلف مصادر الماء وسكانه يعانون من العطش.