امتحانات الباكالوريا غدا وسط مراقبة قوية على المترشحين تتراوح بين المنع والسجن

ينطلق غداً الثلاثاء اجراء إمتحانات البالكلوريا التي تستمر ثلاثة أيام في جميع أنحاء المغرب، وسط احتراز شديد ومراقبة صارمة ضد الغش والتدليس من قبل المترشحين.

واعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عدد الممدرسين من المترشحين والمترشحات لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2017 قد بلغ 325 ألف و191 مترشحة ومترشحا، من بينهم 51 بالمائة ذكور و49 في المائة إناث.
وفي سابقة، في تاريخ اجراء امتحانات الباكالوريا، سيتم هذه السنة تطبيق إجراءات جديدة ونوعية لزجر الغش. وقال مسؤول امتحانات البالكلوريا في وزارة التربية الوطنية، إن حمل أي تلميذ لهاتف محمول داخل مركز الإمتحانات حتى لو وضعه داخل حقيبته، أثناء الإمتحان يعتبر عملية غش، وانه إذا تم اكتشاف أي تلميذ يحمل معه هاتف خلويا، سيؤدى ذلك إلى حرمانه سنتين متتاليتين من التقدم لهذه الامتحانات، مما يعني نسبيا الحكم عليه بالفشل في حياته الدراسية.

ها الفراجة  1×1

وأضاف ذات المصدر أن العقوبة التي تصل إلى خمس سنوات سجناً لا تتعلق بالغش أثناء الإمتحانات بل إن القانون ينص على تطبيق هذه العقوبة على الذين يدلون بوثائق مزورة من أجل المشاركة في إمتحانات البكالوريا.

وأوضح ذات المصدر، أنه تُفرض على جميع التلاميذ قراءة قانون زجر الغش في البكالوريا والتوقيع عليه قبل المشاركة في الإمتحانات.

يشار إلى أن عدد المترشحين لاجتياز هذا الامتحان الوافدين من التعليم العمومي 295 ألف و145 مترشحة ومترشح وهو ما يمثل نسبة 91 في المائة من مجموع المترشحين الممدرسين، في حين بلغ عدد المترشحين الوافدين من التعليم الخصوصي 30 ألف و046 مترشحة ومترشحا بما يمثل نسبة 9 في المائة من ترشيحات الممدرسين.
وسيجتاز امتحانات هذه الدورة، ولأول مرة، مترشحو المسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار إنجليزية الذين يبلغ عددهم 72 مترشحا ومترشحة، في حين ارتفع عدد مترشحي الفوج الثاني للمسالك الدولية – خيار فرنسية إلى 8058 مترشحا ومترشحة في هذه الدورة. ومن أهم مستجدات هذه الدورة على مستوى الترشيحات، اجتياز أول فوج للمترشحين الوافدين من المسالك المهنية لامتحانات نيل شهادة البكالوريا، ويبلغ عددهم 143 موزعين على أربعة تخصصات.
وبلغ عدد المترشحين الأحرار في هذه الدورة 89 ألف و425 مترشحا ومترشحة.

ابو أمين