المجلس الإداري لجمعية الشعلة للتربية والثقافة يعقد دورته الثانية

عقد المجلس الإداري لجمعية الشعلة للتربية والثقافة دورته الثانية يومه الأحد 22 نونبر عن بعد بواسطة رابط زووم وذلك بعد دورته الاستثنائية خلال شهر يونيو لملائمة برامج الجمعية لسنة 2020 مع وضعية كوفيد 19، وأثرها على شروط فعاليات فروع شبكة الجمعية محليا جهويا ووطنيا…

وخلال هذه الدورة الثانية لسنة 2020، التي تصادف اليوم العالمي للدفاع عن حقوق الطفل وأسبوع المناهضة الدولية للعنف ضد الفتيات والنساء، فإن المجلس الإداري بعد الدراسة والتداول في نقط جدول الأعمال المحدد حسب قوانين الجمعية، بموازاة جائحة كورونا، فإن المجلس الإداري يسجل:

تثمينه ومساندته الوطنية لمبادرة تمشيط منطقة الكركرات من طرف القوات المسلحة الملكية من العناصر الانفصالية في الحدود المغربية الموريتانية، والدفاع عن الحقوق الوطنية لبلادنا وعن حرية التنقل تجاه العمق الإفريقي والاستراتيجي لبلادنا.
تأكيد الشعلة استعدادها وانخراطها الدائم كفاعل مدني لمزيد من الدفاع عن قضية بلادنا الوطنية لدى مكونات المجتمع المدني في بلدان المحيط والجوار مساهمة في الدفاع عن حماية حقوق بلادنا وصيانة وحدتها الترابية.
يثمن مختلف أشكال مبادرات فروع وجهات الشعلة في ظل جائحة كورونا من خلال تعدد أنواع الحملات التحسيسية والتأطيرية وأنواع التعبير الفني تجاه الأطفال واليافعين والشباب وعائلاتهم للحد من قلقهم النفسي والاجتماعي أمام هذه الجائحة، وكذلك الشأن بالنسبة للأنشطة التي ساهم فيها العديد من الباحثين والمثقفين، وفي طليعتها برنامج رمضان الشعلة الثقافي.
يثمن عاليا مختلف البرامج التكوينية والحوارية والدراسية التي نظمتها الجمعية لفائدة اليافعين والشباب ونساء الشعلة بما يؤهل أجيالا جديدة من المشاركة المواطنة في الفعل المجتمعي، على قاعدة القناعة والاختيار والالتزام والمسؤولية والعطاء والتطوع لخدمة الطفولة والشباب ببلادنا وتطويرالفعل الجمعوي الجاد، البناء، المنتج لضمان مصداقية العمل الجمعوي ببلادنا.
تأكيد الشعلة انخراطها في دينامية تحسيسية وترافعية لمناهضة مختلف أشكال العنف ضد المرأة / المواطنة أساس توازن المجتمع وتحديثه ودمقرطته وتقدمه.
يدعو الحكومة بمختلف قطاعاتها المعنية حماية سلامة الطفل واليافع وخاصة في حريته الجسدية ضد كل أشكال العنف وإعمال مختلف القوانين وتقويتها بما فيها المقاربة الاعلامية والتربوية ضد كل أشكال اغتصاب الأطفال.
يؤكد تشبته بالعمل الجماعي في الجامعة الوطنية للتخييم على قاعدة الفصل بين العمل المدني المبني على المرافعة المسؤولة تجاه القطاع والحكومة، وبينأجهزة الوزارة الوصية المسؤولة على تدبير ونتائجالسياسة العمومية في قطاعي الطفولة والشباب ضمنها المخيمات التربوية...
يؤكد أمام عدم التجاوب مع طلب الجمعية، حق الشعلة وغيرها من الجمعيات متى عبرت عن رأيها المطالبة بترشيد نظام الحكامة الداخلية للجامعة،والحق في المعلومة كما يضمنها الدستور من أجل الشفافية والمسؤولية والوضوح أو تصحيح المعطيات المتداولة في التعامل بين مكونات الجامعة.
يطالب الوزارة المعنية بقطاع الشباب الخروج عن صمتها والحد من التأويلات المتناقضة بين الجامعة والوزارة على أساس الوثائق المتوفرة لحد الآن، حول البوابة الإلكترونية للمخيمات التي كلفت ميزانية مرتفع !!!، لإبراز الجهة المسؤولة عنها قانونيا وتوضيح مصدر أبواب الميزانية التي تمت تسويتها عبرها، وكذلك طبيعة الحساب البنكي أو الخزينةوموقعيه الذي تمت بواسطته تأدية تكلفة هذه البوابة...
يؤكد رفض الشعلة تمديد مرة ثانية، صلاحية مكتب الجامعة مع احترامه الشديد لأشخاصه ولجميع الجمعيات العضو بهذه الجامعة، والبحث الجماعي البناء عن صيغ بديلة تضمن احترام الأجل القانوني لتجديد المكتب وتفعيل الحكامة الداخلية بما يفتح آفاق مغايرة للعمل المشترك المبني على الاحترام والتعاون، خاصة وأن الجامعة لها من الامكانيات المالية ما يجعلها ويؤهلها تنظيم جمعها العام حسب الشروط الوقائية المعمول بها.
يثمن استئناف عمل اتحاد المنظمات التربوية المغربية حياته العادية، لاستعادة موقعه عشية الذكرىالثلاثين لمساره بما يخدم قضايا الحركة الجمعوية الديمقراطية الجادة ويرسخ استقلاليته عن باقي المؤسسات والإطارات المماثلة ويفتح آفاقا مغايرة للأجيال الجديدة من مسؤولي الجمعيات، لتطوير العمل الوحدوي على قاعدة الفعل الميداني والقيم ومصداقية العمل الجمعوي
يثمن حصيلة برامج الشراكة مع قطاع الشباب وقطاع الثقافة من حيث المضمون وطبيعة المستفيدين والأثر الإيجابي وامتداداتهما حاليا ومستقبلا، ويصادق على نتائجهما وتقريريهما المالي والأدبي المؤشر عليهما من قبل السيد الخبير المحاسب رغم ظروف القوة القاهرة بفعل مخلفات طوارئ الجائحة الصحية ببلادنا.
يدعو وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الشباب إلى تحمل مسؤوليتها في فتح دور الشبابومراكز الاستقبال والتكوين وتجهيزهم وتوفير شروط تحديثهم وضمان الوقاية بهم، للسماح للطفولة والشباب لولوجها واستئناف أنشطتهم وممارسة حقوقهم مع ضمان حمايتهم القانونية والصحية.
يثمن تجديد وتمديد اتفاقية الشراكة مع وزارة العدل إلى سنة 2021 بسبب ظروف الجائحة، في انتظار التجاوب مع مطالب الجمعية في تجديد شراكاتها مع مختلف القطاعات المعنية للمساهمة في خدمة الفعل الثقافي والتربوي ببلادنا.
تثمن الشعلة انخراطها في مختلف الديناميات الجماعية المسؤولة، للدفاع عن القضية الفلسطينية والتعريف بها لدى الأجيال الجديدة من أجل دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس. 
فإن المجلس الإداري وهو يثمن كل خطوات وقرارات المكتب الوطني لمزيد من ترسيخ وتطوير الحكامة الداخلية وتفعيل قوانين الجمعية في الموضوع، يحي مسؤولي فروع الجمعية وجهاتها على مساهمتهم ودينامية عملهم، كما يدعو جميع مكونات شبكة الشعلة للتعبئة من أجل المزيد من الاجتهاد والإبداع في تفعيل البرنامج التعاقدي للجمعية لجعل الحركة الجمعوية الديمقراطية وضمنها الشعلة في صلب التحولات المجتمعية والمشروع التنموي الجديد.