انفراد.. السفير الروسي بالرباط: فرضنا الروبل ضد السرقة والغرب دخل حرب أوكرانيا منذ سنوات

كشف السفير الروسي بالرباط حقيقة مشاركة الأوروبيين في الحرب الجارية إلى جانب أوكرانيا، ثم بيّن الأسباب الحقيقية وراء فرض عملة الروبل الروسية في المعاملات التجارية بخصوص الغاز والنفط الروسيين.

في هذا السياق، صرح السفير الروسي Valerian Shuvaev بشكل حصري لمجلة أصداء المغرب العربي أن الغرب بقيادة بريطانيا التي تكن عداءا تاريخيا لروسيا منذ الحرب العالمية الأولى، لا يتوانى  عن خوض حرب بالوكالة كلما أتيحت الظروف دونما تلطيخ أياديهم على حد تعبير السفير الروسي.

وفي معرض تصريحاته الحصرية هذه، أوضح السفير Valerian Shuvaev أن الدول الغربية دخلت على خط هذه الحرب منذ سنوات، بدليل وجود حضور لافت لمستشارين وخبراء عسكريين وأمنيين من بريطانيا وأمريكا ودول حلف الشمال الأطلسي في قلب وزارة الدفاع الأوكرانية.

ناهيك عن تقديم الدول الغربية لدورات تكوينية لفائدة الاوكرانيين وعلى وجه الخصوص الميلشيات المتطرفة والجماعات النازية في أوكرانيا والتي تمثلها آزوف بشعاراتها على البدل العسكرية بشكل علني، حسب ذات المصدر.

أما بخصوص قرار الرئيس الروسي بوتين المثير للجدل حول فرض العملة الوطنية الروبل لأداء أسعار الغاز، أماط السفير الروسي اللثام عما وصفه الروس بسرقة أموالهم من قبل الأوروبيين الذين توصلوا بالغاز ودفعوا في الأبناك الروسية بأوروبا كما جرت العادة، ثم بعد ذلك بشكل غير متوقع جرى إغلاق الحسابات المالية الروسية في الأبناك الغربية، وبالتالي تم الحجز عن أموالهم، وهو ما اعتبروه سرقة. وحتى لا يُعتقدَ أن الغاز الروسي مجاني، تم اللجوء لبيعه بعملة الروبل يقول السفير.

(معطيات جديدة سيتم نشرها في وقت لاحق حول الصحراء المغربية والعلاقات المغربية الروسية )