بنموسى يعمم تدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي.

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة وزارية، لمديري الأكاديمات ومديري المؤسسات التعليمية بالسلك الإعدادي تخص تعليم اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي في إطار خارطة طريق الإصلاح 2022-2026.
وفي ذات السياق قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى ضمن المذكرة الموجهة لمديري الأكاديميات الجهوية، إنه “سعيا إلى الارتقاء بتعلم وتدريس اللغة الإنجليزية التي تُدرس حاليا كلغة أجنبية بالسنة الثالثة من التعليم الإعدادي، يشرفني إخباركم أنه قد تقرر الشروع في تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2024-2023 وفقا للمسار والإجراءات الواردة في المذكرة”.
وكشفت الوزارة على أن مسار، إجراءات تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، سيتم ابتداء من الموسم الدراسي 2024-2023، إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تغطية تصل إلى %10، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة %50.
كما سيتم توسيع تدريس اللغة الإنجليزية في الموسم الدراسي 2025-2024 بنسبة تغطية تصل إلى %50 بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، وتعميم تدريس هذه اللغة (%100) بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية، وفي الموسم الدراسي 2026-2025 سيتم تعميم تدريسها بنسبة (%100) بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، ليتم بذلك تعميم تدريس هذه اللغة بجميع مستويات هذا الطور التعليمي.
وبحسب ذات المصدر فإنه تراعى في عملية التعميم المحددات التالية: اعتماد جداول حصص بتخصيص 24 ساعة في الأسبوع لكل مدرس (12 قسما لكل مدرس)؛ اعتماد ساعتين (2) أسبوعيا لتدريس اللغة الإنجليزية لكل قسم.
وفي سياق متصل كان “شكيب بنموسى”، قد صرح خلال ندوة صحفية أنه: “في إطار المشاورات حول موضوع اللغة الإنجليزية ومكانتها سيتم انطلاقا من هذا الموسم على مستوى الإعدادي، توسيع مجال تمكين التلاميذ من اللغة الإنجليزية، عبر الرفع من توظيف أساتذة اللغة الإنجليزية وخلق منصات رقمية ستساعد التلاميذ والأساتذة من أجل تمكينهم من اللغة الإنجليزية”.
وأضاف “بنموسى” أنه “سيتم تدريجيا تدريس المواد العلمية باللغة الإنجليزية بدل اللغة الفرنسية”، مشيرا إلى أنها: ” مرحلة أولية من أجل توسيع المجال والإمكانات، والقانون الإطار أكد أن هناك اهتمام باللغات الأجنبية وترك المجال مفتوحا، قبل أن يؤكد قائلا: “سيتم تهييئ الظروف المناسبة من أجل تعميم اللغة الإنجليزية وإنجاح هذه العملية والحفاظ على الجودة”.