ملفات شركة “سوناكوس” على طاولة الوكيل العام للملك.

أحالت الفرقة الوطنية للأمن بالرباط، مجموعة من المتهمين بالشركة الوطنية لتسويق البذور ” سوناكوس”، على أنظار الوكيل العام للملك المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بالرباط، وذلك من أجل تهم ثقيلة تتعلق باستعمال لنفوذ، خيانة الأمانة، تزوير محررات رسمية، وتبديد واختلاس أموال عمومية بالشركة المذكورة، ومن المنتظر أن يحيل الوكيل العام الملف على أنظار قاضي التحقيق بالغرفة المكلفة بجرائم الأموال، وذلك من أجل مواصلة البحث والتحقيق التفصيلي مع المتهمين في هذه النازلة، وتحديد جلسات خلال الأيام القادمة.

  وقد أخضعت الفرقة الوطنية المتهمين لتحقيقات مراطونية رغم كثرة الملفات المطروحة، إذ بات مقر شركة “سوناكوس” التابعة لوزارة الفلاحة في الأشهر الماضية قبلة للعناصر الأمنية، من بينهم رئيسي الإدارة الجماعية السابق والحالي، ورؤساء الأقطاب السابقون والحاليون، ورؤساء الأقسام والمصالح السابقون والحاليون.

 وجاءت متابعة المتهمين السالف ذكرهم ومن معهم، بناء على الأبحاث والتحريات التي باشرتها الفرقة الوطنية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، على إثر المحضر الموقع في ولاية جهة مراكش من طرف مجموعة من أجهزة أمن الدولة: الجيش، الأمن الوطني، الدرك ملكي، الإستعلامات الداخلية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في شأن اكتشاف مسروقات في مخازن سرية تابعة للشركة الوطنية لتسويق البذور “سوناكوس” في منطقة “كليز” بمراكش، من بينها أسمدة قابلة للإنفجار تعود لسنة 2016, هذا علاوة على وجود تقرير داخلي للشركة المذكورة يدين المتورطين والمتسترين.

 متابعة جميع المتهمين أتت أيضا بعد شكايات هيئة دستورية فيما يتعلق بالتلاعب في الصفقات العمومية، اختلاس وتبديد المال العام، استخلاص تنقلات وهمية عبر تزوير وثائق رسمية، والسرقة والتلاعب في أثمنة ونوعية وجودة الأسمدة.

 وجدير بالذكر، فقد سبق لجريدة أصداء المغرب العربي أن تطرقت للإختلالات والتلاعبات الخطيرة التي فاحت رائحتها من دهاليز الشركة المعنية، حيث تناولت الموضوع في مقالين: الأول نشر بتاريخ 20 نوفمبر 2022, تحت عنوان “آلاف القناطر من البذور ومواد متفجرة بمراكش تحت تصرف لصوص وإرهابيين محتملين”، والثاني يوم 28 نوفمبر 2022، بعنوان ” المصالح الأمنية تقف على حقيقة المواد المتفجرة و-سوناكوس- تفشل في ستر فضائحها…”، الى ان طفت على السطح مستجدات جديدة مرتبطة بهذا الملف، إذ تمت إحالة رئيس الإدارة الجماعية السابق “م. ك. غ”، ومدير الإدارة الجماعية الحالي “م. ق”، ومسؤولين كبار في الشركة على غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط .

للاطلاع على التحقيقات ذات الصلة انقر الرابط التالي :

آلاف القناطر من البذور ومواد متفجرة بمراكش تحت تصرف لصوص وإرهابيين محتملين . 

المصالح الأمنية تقف على حقيقة المواد المتفجرة و”سوناكوس” تفشل في ستر فضائحها