سفير الصين بالرباط: لا منافسة بين امريكا وروسيا والصين في أفريقيا

قال سفير الصين بالرباط “لي لي” اليوم إن المغرب مؤهل لتنظيم لقاء قمة حول التعاون الإفريقي الصيني في أحسن الظروف، في غضون السنة الجارية 2018.
وكان السفير الصيني يتحدث لـ”أصداء المغرب العربي” على هامش مؤتمر للخبراء نظمه معهد “أماديوس” حول علاقات التعاون بين الصين وأفريقيا، قائلا إن لقاء اليوم يتزامن مع التحضير لحدث كبير يتمثل في مؤتمر قمة حول التعاون بين افريقيا والصين،مشيرا الى أن النقاش الدائر اليوم يروم الإعداد الجيد لهذه القمة المرتقبة، مضيفا أن المغرب قادر على احتضانها وتنظيمها في أحسن الظروف.
وأردف السفير “لي لي” في معرض تصريحاته، قائلا ان هذا التعاون سيمكن المغاربة والأفارقة والصينيين من تقاسم الخبرات وتبادل والأفكار.
وفي جوابه عن سؤال حول مجالات التعاون الافريقي الصيني، قال إن الصين تواكب مشاريع التنمية في البلدان الإفريقية بدءً بالبنية التحتية، لأنها قطاع أساسي يوفر سبل التنقل والمواصلات. وسيشمل التعاون مجالات أخرى حسب السفير مثل تكوين الموارد البشرية الإفريقية، ومجال التكنولوجيا، وقطاع الفلاحة أيضا لكونه مهم بالنسبة للأفارقة، على حد تعبيره، ونفى الدبلوماسي الصيني وجود أي صراع أو منافسة بين دول تبدي اهتمامها بالقارة السمراء من قبيل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن الصين تبقى دوما رهن الإشارة في كل مجالات التعاون بين بلده ودول القارة الأفريقية.

الحسين ادريسي