المغرب: الربط بين الهجرة والتطرف ايديولوجي غير موضوعي وتعسفي

ناقش برلمانيون مغاربة وأوربيون وممثلو جمعيات وهيئات الهجرة وحقوقيون وباحثون جامعيون قضايا المهاجرين وإشكالات الهجرة والتطرف بالرباط اليوم على أمل فك الارتباط الظاهر أو المزعوم بين الهجرة والتشدد.

في هذا السياق، جاءت كلمة نائب رئيس مجلس النواب المغربي رشيد العبدي حول مناقشة “موضوعين أو موضوع مركب شاءت الأحداث الدولية ان يتم الربط بينهما تارة على نحو إيديولوجي وتعسفي وغير موضوعي وتارة بشكل انتقائي” موضحا أن “التطرف والتشدد والعنف مظاهر لا يليق سياسيا ولا تاريخيا أن يتم ربطها بدين بعينه، أو حضارة بذاتها أو ثقافة معينة”.

ودعا العبدي في معرض كلمته الى عدم استغلال ظاهرة التطرف سياسيا لتأليب الرأي العام ضد المهاجرين في عدد من مجتمعات الاستقبال. ولا لتوظيف هذه الظاهرة في الحملات الانتخابية لزرع الكراهية ضد الأجانب، وتقسيم المجتمعات حسب الاعراق.

ومن جهته، انتقد وزير الشغل المغربي محمد يتيم، تواطأ المجتمع الدولي وربط ذلك بأسباب اقتصادية، حالت دون دعم الشعوب التي تطالب بالحرية والكرامة واستغلال ثرواتها في بلدانها.  

وكان اللقاء الإقليمي الذي حضرته سفيرة الاتحاد الإفريقي لدى المغرب، ومنسق الشبكة البرلمانية حول سياسات الهجرة واحتضنه البرلمان المغربي حول موضوع “إدماج المهاجرين كمدخل للتصدي لظاهرة التطرف: أي دور للبرلمانات والجمعيات العاملة في مجال الهجرة” كان مناسبة أمام أعضاء لجنة الهجرة واللاجئين والنازحين التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لسماع آراء مختلف الفاعلين المغاربة والأفارقة حول ظاهرتي الهجرة والتطرف. حيث تمت مناقشة ثلاثة محاور رئيسية دارت حول “الاختلافات الثقافية والدينية في سياق إدماج المهاجرين”، و”دور الجاليات والجمعيات العاملة في مجال الهجرة في الوقاية من التطرف والتشدد”، و”الإدماج الاجتماعي والاقتصادي: عنصر أساسي نحو اندماج ناجح”.

يذكر أن المغرب يبذل جهودا ملحوظة في التصدي للإرهاب ويعمل على دمج المهاجرين، إذ قام خلال السنوات الأربع الأخيرة، بتسوية وضعية أكثر من 23 ألف مهاجر ومهاجرة كانوا يقيمون بطريقة غير قانونية فوق التراب الوطني، بينهم أكثر من 10 آلاف من النساء وأطفالهن. وكل هذه المعطيات جعلت الجمعية العامة للأمم المتحدة تختار المغرب لاستضافة المؤتمر العالمي حول الهجرة خلال العام الجاري وهو المؤتمر الذي سيصدر عنه أول ميثاق اممي حول الهجرة.

أبو أمين